
الجمعة ٢٦/٠٦/٢٠٢٦- في إطار سعيها المستمر لتعزيز الثقافة العلمية والتكنولوجية لدى طلبتها، نظّمت جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل علمية حوارية بعنوان “Quantum Under Debate”، وذلك بتعاون مشترك بين كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية العلوم التطبيقية، وبمتابعة وتنسيق الفرع الطلابي لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية (IEEE).
وجاء تنظيم هذه الفعالية بهدف فتح آفاق الحوار العلمي أمام الطلبة، وتمكينهم من مناقشة القضايا الحديثة ذات الأثر المستقبلي في مجالات الحوسبة والتشفير والتكنولوجيا المتقدمة، بما يعزز من وعيهم العلمي وقدرتهم على التفكير النقدي.
واستضافت الورشة كلاً من الدكتور أحمد بصلات والدكتورة هديل أبو الرب من جامعة النجاح الوطنية، بحضور عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا الدكتور رمزي القواسمي، وعميد كلية العلوم التطبيقية الدكتورة رشا غنيم، إلى جانب عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وأعضاء الفرع الطلابي IEEE.
وافتُتحت الفعالية بمحاضرة علمية قدّمها الدكتور أحمد بصلات بعنوان
“Opening Seminar: 100 Years of Quantum Mechanics”، استعرض خلالها التطور التاريخي لميكانيكا الكم على مدار قرن من الزمن، مسلطاً الضوء على أبرز التحولات العلمية والفكرية التي شكّلت هذا المجال، ودوره المحوري في فهم العلوم الحديثة وتطبيقاتها المستقبلية.
مع التركيز على الحوسبة الكمية والتشفير الكمي، وأثرهما المتوقع على مستقبل الأمن السيبراني والأنظمة الهندسية. كما ناقشت التحديات والفرص التي تطرحها هذه التقنيات في السنوات القادمة
كما شهدت الجلسة نقاشاً تفاعلياً تناول المفاهيم الأساسية لميكانيكا الكم وأهم التساؤلات المرتبطة بها.
وفي سياق متصل، قدّمت الدكتورة هديل أبو الرب جلسة بعنوان
“From Lab to Life: Accelerator Physics in Palestine ”، تناولت خلالها انتقال المسارعات في فلسطين من الإطار النظري والمخبري إلى التطبيقات العملية ،.
كما و تحدثت الدكتورة هديل ابو الرب عن علم المسارعات والإسهام في تطويره في فلسطين والحديث عن مسارع بيرل الدولي، الذي تشترك به جامعة النجاح ممثلة لفلسطين بجانب دول مثل جامعات فرنسا و امريكا و إنجلترا، و إسهام علم المسارعات في جواز نوبل بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة . كما واستعرضت نجاحات طلبتها في هذا المجال
وتخللت الفعالية مناظرة علمية بأسلوب Oxford Debate، أتاحت للمشاركين عرض وجهات نظر متعددة حول مستقبل تقنيات الكم وتأثيرها على مجالات الحوسبة والتشفير. وقد ضمّت لجنة التحكيم كلاً من الدكتور أحمد بصلات، والدكتورة هديل أبو الرب، والدكتور معاذ النتشة، والدكتور عثمان زلوم.
وتأتي هذه الفعالية ضمن رؤية كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية العلوم التطبيقية، وبالشراكة مع الفرع الطلابي IEEE في الجامعة، لتنظيم فعاليات نوعية تجمع بين المعرفة العلمية والحوار التفاعلي، وتسهم في تنمية التفكير النقدي لدى الطلبة، وربطهم بأحدث التوجهات العلمية والتكنولوجية، بما يعزز جاهزيتهم لمواكبة مستقبل العلوم والهندسة والتكنولوجيا.
دائرة العلاقات العامة والإعلام







